International Journal of Research and Studies Publishing
مداخلات نصية في يائيات قيس بن الملوحإعداد: الدكتورة/ نورا علي يسلم صحران أستاذ مشارك، كلية التربية صبر، جامعة لحج، الجمهورية اليمنية الملخص: تهدف الدراسة إلى رصد المداخلات النصية في يائيات قيس بن الملوح، التي بدأ فيها بجلاء حضور يائيات طرفة بن العبد وعبد يغوث الحارثي ومالك بن الريب، وهي نصوص في رثاء الذات، وجميعها جاءت على الموسيقى ذاتها من وزن وقافية وروي، وسار قيس على نهجها، وإنْ كان السياق التأليفي ليائيات قيس في الغزل، فهو يصور مرارة الفراق والإحساس بألم الحنين، وكذلك تلك المرثيات، فحقولها الدلالية تحوم في معاني الموت والفراق والحسرة والألم، وقد أكسبت يائيات قيس دلالات آلام الفقد والحرمان، فالتقت التجارب داخل إطار شعري موحد، موسيقى ودلالة، في صياغة مؤثرة، وتعابير مؤلمة، وتكمن أهمية الدراسة في أنّها تثري المكتبة العربية التي افتقرت إلى دراسات في شعر قيس. وقد اعتمدت الباحثة في دراستها على المنهج التحليلي، تتخلله مقارنات لتحديد مواطن التشابه والاختلاف بين النص الحاضر والنصوص المستجلبة. وتوصلت الدراسة إلى أنّ الشاعر قيس منقاد بجلاء لسلوك الشعراء الثلاثة الفني في يائياتهم، بخاصة يائية مالك بن الريب، فالمتصفح لديوانه يصطدم كثيرًا وعلى البنية السطحية بعدة صيغ وأساليب ألِفها القارئ في تلك اليائيات الثلاث، مثل التركيب (أنْ لا تلاقيا) ومناداة الخليل وكذا (ألا) الاستفتاحية المتصدرة للقصائد، ما أدى إلى مداخلات نصية سافرة، وأبرزها كان التداخل الموسيقي، وكانت القافية أكثر ما نهض بالمداخلات، التي استدعت تلك اليائيات بدون عناء أو جهد يُذكر، بعد البحث والدراسة ولقلة الدراسات، توصي الباحثة وتقترح: دراسة مداخلاته النصية في باقي شعره، دراسة سلوكه الشعري؛ إذ تحرر من سلطة الإطار المتوارث الذي أرسته الثقافة الجمعية آنذاك، من حيث المقدمات، وندرة التصريع، ووقوف شعره على الغزل فقط. الكلمات المفتاحية: مداخلات، نصية، يائيات الشعراء، التداخل القافوي، التداخل الدلالي.
أستاذ مشارك، كلية التربية صبر، جامعة لحج، الجمهورية اليمنية
1- ابن الريب، مالك، (د.ت) ديوان مالك ابن الريب ، تحقيق: د. نوري حمودي ااقيسي، مستل من (مجلة معهد المخطوطات العربية)، مجلد 15، جزء 1.
2- ابن العبد، طرفة (2000م)، ديوان طرفة ابن العبد، تحقيق: درية الخطيب، لطفي الصقال، ط2، المؤسسة العربية، بيروت، دائرة الثقافة والفنون، البحرين. 3- ابن قتيبة، أبو محمد عبدالله بن مسلم، (1982م)، الشعر والشعراء، تحقيق: أحمد محمد شاكر، ط2، دار المعارف، القاهرة. 4- ابن الملوح، قيس، (1999م)، ديوان قيس بن الملوح (مجنون ليلى)، تحقيق: يسري عبد الغني، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت. 5- الأندلسي، ابن عبدربه، (1404هـ - 1983م)، العقد الفريد ، تحقيق: د. عبد المجيد الترحيني، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت. 6- أنيس، إبراهيم، (1952م)، موسيقى الشعر ، ط2، مطبعة لجنة البيان العربي، مصر. 7- أودنيس، (1989م)، كلام البدايات ، ط1، دار الآداب، بيروت. 8- البردوني، عبدالله، (1995م)، رحلة في الشعر اليمني، قديمه وحديثه ، ط5،دار الفكر، دمشق. 9- البغدادي، عبدالقادر، (1418هـ - 1997م)، خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب، تحقيق: عبد السلام هارون، ط4، مكتبة الخانجي، القاهرة. 10- الحسيني، راشد بن حمد بن هاشل، (2015م)، دلالة الإيقاع ونسقه التعبيري ، مجلة كلية اللغة العربية، الزقازيق، عدد 35 . 11- الخريشة، خلف خازر، (2014م)، جمالية التشكيل العروضي والإيقاعي للبحر الطويل ، مجلة دراسات للعلوم الإنسانية والاجتماعية، الجامعة الأردنية، المجلد 41، ملحق 2. 12- سليطين، وفيق محمود، وجلول، ريان عبدالمجيد، (2017م) التداخل النصي في الشعر الصوفي، دراسة في عينية عبدالغني النابلسي، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية، المجلد 39، العدد 1. 13- الضَّبي، المفضل، (د.ت)، المفضليات ، تحقيق: أحمد محمد شاكر، عبد السلام محمد هارون، ط6، دار المعارف، القاهرة. 14- العسكري ، أبو هلال، (2006م)، كتاب الصناعتين (الكتابة والشعر) ، تحقيق: علي محمد البجاوي، محمد أبو الفضل إبراهيم، ط1، المكتبة العصرية، بيروت، 15- عليمات، يوسف محمد، (2019م)، شعريات التوتر: تمثلات الزمن في قصيدة عبد يغوث الحارثي، المجلة العربية للعلوم الإنسانية، جامعة الكويت، مجلد 37، عدد146. 16- عيسى، حسن أحمد، (1979م)، الإبداع في الفن والعلم ، سلسلة عالم المعرفة، الكويت، ديسمبر، العدد 24. 17- الغذامي، عبدالله، (1998م)، الخطيئة والتكفير من البنيوية إلى التشريحية، قراءة نقدية لنموذج معاصر ، ط4، الهيئة المصرية العامة للكتاب، الإسكندرية. 18- القرشي، أبو زيد، (1981م)، جمهرة أشعار العرب في الجاهلية والإسلام، تحقيق: علي محمد البجاوي، دار نهضة مصر، مصر. 19- مباركي، جمال (2007م)، التداخل النصي الجزائري / الجزائري (دراسة في الشعر الجزائري المعاصر)، مجلة البحوث والدراسات، المجلد 4، العدد 1، يناير، ، الجزائر. |
المجلة الدولية لنشر البحوث والدراسات مجلة علمية محكمة متخصصة في نشر الابحاث العلمية في مختلف التخصصات، تصدر المجلة الدولية دورياً كل شهر. تصدر المجلة في المملكة الأردنية الهاشمية
نحن نعمل باستمرار على تحسين مجلتنا العلمية وعملية النشر لدينا بهدف تزويدك بأفضل تجربة نشر علمية. فإننا نقدر رأيك ونرحب بأي اقتراحات عبر الإيميل التالي: info@ijrsp.com
جميع الحقوق © محفوظة المجلة الدولية لنشر البحوث والدراسات 2019